(أف 3) و(الظفرة) يتقاسمان ألقاب قرموشة الشيوخ

تتويج الفائزين في بطولة فزاع للصيد بالصقور (التلواح) بالمراكز الأولى في أول 4 أيام

“العامة” على خط الانطلاق اليوم الأحد

دبي، 6 يناير 2018: تقاسم فريقا (أف 3) و(الظفرة) ألقاب أشواط فئة قرموشة الشيوخ في اليوم الرابع، أمس الجمعة، في بطولة فزاع للصيد بالصقور التلواح، التي تعد أولى بطولات الصيد بالصقور للموسم الجديد لبطولات فزاع التراثية، والتي تقام بتنظيم من مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، في منطقة الروية في دبي، بمشاركة واسعة من نخبة الصقارين الباحثين عن التتويج بأغلى الألقاب.

وفي شوط قرموشة فرخ -الرمز، حقق “الظفرة” المركزين الأول والثاني، حيث جاء الطير (جي 18) بالمركز الأول قاطعا المسافة بزمن 18.300 ثانية، وحقق الطير (جي 13) المركز الثاني بزمن 18.659 ثانية، ونال المركز الثالث (سي 45) من (اليلايس) بزمن 18.988 ثانية.

وفي شوط قرموشة فرخ – السيارة، سيطر “الظفرة” على المراكز الثلاث الأولى، بعدما جاء الطير (جي 157) بالمركز الأول بزمن 19.083 ثانية، وحقق المركز الثاني (جي 69) بزمن 19.165 ثانية، وجاء بالمركز الثالث (جي 134) بزمن 19.270 ثانية.

وفي شوط قرموشة جرناس – السيارة، حقق (أف 3) المراكز الثلاث الأولى، وجاء بالمركز الأول الطير (3) بزمن 18.708 ثانية، وبالمركز الثاني (فوكس) بزمن 18.744 ثانية، وبالمركز الثالث (نمساوية) بزمن 18.814 ثانية.

وفي شوط قرموشة جرناس – الرمز، كسب (أف 3) المراكز الثلاث الأولى أيضا، وجاء بالمركز الأول الطير (ضجه) بزمن 17.789 ثانية، وبالمركز الثاني (كوفي) بزمن 17.955 ثانية، وبالمركز الثالث (فتنه) بزمن 18.488 ثانية.

وفي ختام المنافسات قامت اللجنة المنظمة بتتويج الفائزين بالمراكز الأولى في الأشواط التي أقيمت في الأيام الأربعة الأولى وشملت فئات متنوعة في (الشيوخ)، وتميزت بتفوق فريق (أف 3) وسط حضور قوي من (الظفرة) ومزاحمة بقية الفرق ومنها (أم أر أم) و(اليلايس)، علما أن البطولة شارك فيها فرق منها (النيف) و(مجموعة الصقر).

واعتبر دميثان بن سويدان، رئيس اللجنة المنظمة، أن “التحضير الالكتروني” ساهم في اختزال الكثير من الوقت وجهد المشاركين والمنظمين، وانعكس ذلك في المنافسات عبر إصدار قرعة الأشواط بشكل سريع وسلس وقبل وقت كافٍ من كل منافسة، وقال “تابعنا في هذا الموسم القيام بخطوات “التحضير الالكتروني” وهي التي تتضمن قيام الصقارين بتسجيل الطيور وتثبيت أرقام الحلقة الذكية المثبتة بها، إلى جانب تحديد مشاركة كل طير في أي سباق وذلك بخطوات واضحة وبسيطة تمكن المشاركون من إنجازها عبر الموقع الالكتروني لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، بما يعكس مواكبة التطورات التكنولوجية لبطولات صيد الصقور مع متطلبات الصقارين المشاركين وتسهيل كافة الإجراءات عليهم”.

تحضيرات على مدار العام

كشف جراح عبيد سالم بن شنه الكتبي، صقار فريق الظفرة، أن السر وراء المستويات القوية التي يقدمها الفريق تعود إلى التدريبات والتحضيرات لمشاركة الصقور في هذه البطولات تتم على مدار العام وليس لوقت محدد فقط، وقال “تزيد الجرعة التدريبية في الفترة التي تقترب فيها البطولات من الانطلاق، لكن بشكل عام فإن تحضيراتنا عبر العناية بهذه الصقور والقيام بتدريبها تتم طوال العام دون توقف، وبمتابعة حثيثة لكل طير بعينه لانتقاء الأفضل منها لاحقا للمشاركة في البطولات بحسب السرعة والدقة التي يمتلكها كل طير منها والفئة المحددة له، وذلك يتم بجهود فريق كامل وليس الصقار لوحده فقط”.

حضور جماهيري في العطلة

جاء الحضور الجماهيري أكبر خلال منافسات يوم الجمعة نظرا لكونه يوم عطلة، وهو ما جعل العديد من عشاق هذا النوع من الرياضات التراثية يتوافدون إلى موقع البطولة في منطقة الروية في دبي، ومنهم من اصطحب أطفاله أيضا للإطلاع على هذه الرياضة وتعلم كيفية التنافس فيها.

ولفت في الحضور الجماهيري تواجد مقيمين وزوار أجانب، ممن يسعون لمعرفة هذا النوع من الرياضات التقليدية والتعمق في التراث الإماراتي المصاحب للتطور الكبير في كافة المجالات الحياتية في تنوع نادر يجمع بين الماضي والحاضر والمستقبل.

مسابقات العامة تنطلق اليوم الأحد

تنطلق اليوم الأحد 7 يناير مسابقات (العامة) التي تجري منافساتها حسب الأشواط الخمسة المعتمدة، وهي: فرخ- رمز، فرخ –سيارة، فرخ – نقدي، جرناس –رمز، جرناس –سيارة.

وستقام اليوم الاحد 7 يناير منافسات فئة جير شاهين “فرخ + جرناس”، على أن تقام يوم غد الاثنين 8 يناير فئة جير تبع “فرخ + جرناس”، ويوم الثلاثاء 9 يناير فئة بيور جير “فرخ + جرناس” ، ويوم الاربعاء 10 يناير فئة قرموشة “فرخ + جرناس”.

  • انتهى –

 

Related posts