جمهور الشرق الأوسط بحاجة لمحتوى عربي رفيع المستوى

فرص كبيرة لمنتجي المحتوى ستتم مناقشتها في كابسات 2018‘

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 8 يناير 2018: أكدت إحدى الخبيرات في مجال خلق المحتوى للبث التلفزيوني تنامي الحاجة لمحتوى عربي ذو جودة عالية بنسبة قاربت 40% بين العامين 2011 و2016، في الوقت الذي تضائلت فيه نسب الدراما الغربية بمعدل 55% لتفتح الفرص أمام شركات الإنتاج الإقليمية لفرض هيمنتها على محتوى البث وضمان حصتها في السوق.

وبحسب خلود أبو حمص، الرئيس التنفيذي لشرطة ’أراب فورمات لاب‘، فإن التطور المستمر لتوجهات المشاهدين في المنطقة يسهم في تغييرات درامية في المحتوى المحلي المعروض عبر الشاشات المنزلية، وقالت: “توفر أسواق الشرق الأوسط فرصا فريدة وفي الوقت نفسه تحديات كبيرة لإنتاج محتوى ملائم لمختلف الأسواق. على نحو مشابه، يمكن للعوامل الفريدة للثقافة أن تؤثر على برمجة المحتوى الذي يتم بثه وجداوله وتواقيته”.

وفي مشاركتها المزمعة بمؤتمر المحتوى الذي سيقام على هامش معرض ’كابسات‘ في مركز دبي التجاري العالمي بين 14 و16 يناير 2018، سوف تسلط خلود أبو حمص الضوء على الكيفية التي يعتمدها ’أراب فورمات لاب‘ في خلق وتقديم محتوى رفيع المستوى يهدف إلى سد الفراغ الحاصل في السوق نتيجة زيادة الطلب على البرامج التلفزيونية العربية الجيدة.

فرصة لمنتجي المحتوى سيتم تسليط الضوء عليها خلال مؤتمر المحتوى المنعقد على هامش معرض ’كابسات 2018‘.
فرصة لمنتجي المحتوى سيتم تسليط الضوء عليها خلال مؤتمر المحتوى المنعقد على هامش معرض ’كابسات 2018‘.

وأشارت خلود أبو حمص: “لقد شهدنا تغيّرات درامية في اهتمامات المشاهدين والطلب على المحتوى في المنطقة، بدءا من مصر حتى دول الخليج وبالتحديد في المملكة العربية السعودية. المشاهدون بحاجة لمحتوى عربي عالي الجودة وهناك مجال لشركات الإنتاج لاغتنام الفرصة.

وأضافت: “بطبيعة الحال هناك طرق عديدة لتحسين نوعية المحتوى المقدم للمشاهد، تتراوح من تحديد المحتوى الأجنبي الملائم إلى جمع نماذج دولية لإعادة انتاجها بالعربية وتطوير محتوى محلي أصيل. حتى التغيير في أشياء بسيطة مثل تعديل أوقات العرض خلال رمضان تماشيا مع احتياجات المشاهدين، يمكنها أن تحدث تأثيرا كبيرا على الإعلانات. هناك الكثير من العوامل ويجب اخذها كلها بعين الاعتبار”.

ومن بين أبرز المتحدثين المشاركين أيضا في مؤتمر المحتوى، قصورة الخطيب، الرئيس التنفيذي لدى ’يو تيرن للمواد الترفيهية‘ والتي سوف تسلط الضوء على التحديات الكبيرة التي تواجهها صناعة المحتوى الرقمي والبث.

وعلقت قصورة الخطيب: “هناك العديد من العوامل المؤثرة في صناعة محتوى الفيديو الرقمي، أبرزها التغيّر والتطور السريع جدا، وعامل آخر مهم وهو طريقة تفاعل الشباب مع المحتوى، وهذا ما يزيد من صعوبة تقديم محتوى قوي؛ فالتغيرات والتوجهات قد تتحول بلحظة”.

وتهدف ’يو تيرن‘، الشبكة الترفيهية العربية على اليوتيوب، لتسليط الضوء على الكيفية التي تصبح من خلالها منتجا لمحتوى رقمي ناجح، بالإضافة إلى تحديد مكامن الضعف فيها لتجنبها عند التوسع والتوجه للبث التلفزيوني التقليدي.

وقالت الخطيب: “في الماضي شهدنا توجه أصحاب المحتوى من الانترنت إلى التلفزيون ببرامج مثل ’الليلة مع بدر صلاح‘ و’باب واحد مع إبراهيم صالح‘ و’مجلس الشباب مع عمر حسين‘. ما كان ملفتا هو أن هذه البرامج لم تلاقي نفس النجاح الذي حظيت به على الانترنت نظرا للاختلافات بين جمهور الانترنت والتلفزيون”.

ويقام مؤتمر المحتوى، الفعالية الرائدة في صناعة بث المحتوى في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، جنبا إلى جنب مع ’سات إكسبو‘، الذي يقدم بدوره جميع الحلول والتقنيات المتعلقة بالاتصالات عبر الأقمار الصناعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، واللذان سيتصدران قائمة ابرز الفعاليات المقامة على هامش معرض ’كابسات‘، ويقدمان جلسات وندوات رفيعة المستوى موزعة على ثلاث محاور: التقنية، الاستراتيجية والابداعية.

ومن المقرر مشاركة أكثر من 40 متحدثا في مؤتمر المحتوى، يمثلون كبريات الشركات العاملة في القطاع أمثال، فايسبوك، هيئة الإذاعة البريطانية ’بي بي سي‘، آي فليكس، دبليو دبليو إي، يو تيرن، استوديوهات كارتون نتوورك العربية، مجموعة روتانا الإعلامية، فياكوم انترناشونال ميديا نتووركس، تيرنر برودكاستينغ، كوت كويست، شركة القاهرة الإخبارية، شبكات دسكفري وفريمانتل ميديا.

وتتضمن قائمة المشاركين في ’سات اكسبو‘ متحدثين رفيعي المستوى في مجالات البث، الاتصالات، الطيران والبحرية، وسوف تنطلق الفعالية بكلمة افتتاحية يقدمها سعادة الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي، مدير عام وكالة الإمارات للفضاء.

يواصل ’كابسات‘ دوره كأحد أبرز وأكبر المعارض المتخصصة في قطاعات البث والإنتاج وتقديم المحتوى والأعلام الإلكتروني والأقمار الصناعية، إذ يجمع المشترين والباعة والخبراء في أنحاء المنطقة. ينعقد كابسات 2018 في الفترة من 14-16 يناير في مركز دبي التجاري العالمي. لمزيد من المعلومات، زوروا الموقع الالكتروني: www.cabsat.com

Related posts